يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من دعا إلى هدى ؛ كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ). ويقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : ( الدال على الخير كفاعله ).


العودة   ][ موقع قبيلة شمر الرسمي ][WwW.aLlShMr.CoM > ۩ ◊ الملتقى الخاص بقبيلة شمّر ◊ ۩ > ۞ مـنـتـدى الـصـنـاديـد ۞
 

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2013-11-25, 01:20 AM   رقم المشاركة : 11
معلومات العضو
][ عـضـو ][
 
الصورة الرمزية مطلق الثنيان
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مطلق الثنيان is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: لمن يهمّه الأمر من المؤرّخين ومدّعين التاريخ


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الله الشمري مشاهدة المشاركة


اما مسالة جلاء بعض افخاذ شمر فاكثر من فخذ
ذكر الاخ الشيخ مطلق الاثنيان ان مطلق جلا الزميل سنه عند ابن عريعر قبل العدوة




أقتباس للراوي حمد العطوني
اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد العطوني

وانت تقول انه جلاء الزميل والعامود والواحد مايجلى
الا لسبب وعلما مايجلي الواحد الا اذا كان قاتل ..
ويجب التوضيح لايجوز الكلام بدون توضيح ..


ماكانت لدي أي رغبة للعودة مرة أخرى والمشاركة في الموضوع ولكنكم أنتم كمتحاورين أدخلتوا فخذ الزميل وبن ثنيان كطرف فيما بينكم من نقاش وتحدون الواحد على أقصاه .

الزميل أولاد الأزمل أهل الدبوس والحق المنكوس ما أحد يقدر يجليهم عن ديارهم ولكنهم جلوا من أنفسهم مع الشيخ سعد بن ثنيان للحسا عند بن عريعر وسعد بن ثنيان هو أول من شاخ بالزميل .. وهو من المؤسسين لحلف الصايح مع بن طواله . في وقت لاحق دخل في هذا الحلف التمياط وآخر من أنضم له هو الصديد بالعراق .

للتوضيح فقط بالنسبة لجلوة الزميل للحسا فقد كتبت عن هذه القصة بالتفصيل هنا في الموقع في موضوع بعنوان (( الشيخ زايد بن ثنيان ودوره في جلاء بني تميم من الحفير )) .

وسأقتبس لكم مختصر القصة وهو:


من ألقاب الشيخ سعد بن ثنيان صاحب الصيرة أو راعي الصيرة .
ومن القابه المشهورة أيضاً (( مقطّع الخاوة )) و (( مقطّع الخاوات )) .
وسبب تسميته بهذا اللقب كونه أول من تجرأ وثار على حكم ومشيخة الشيخ مطلق الجربا شيخ شمّر بالجبل من خلال رفضه دفع الأتاوة ( الخاوة ) من قبل أي زميلي لحاكم الجبل وشيخ شمر آنذاك وقد كان هناك شيوخ معينين كعمّال مهمتهم تتمثل في جمع الخاوات ( الأتاوات ) على سنجارة ومن ضمنهم الزميل ولكن الشيخ سعد بن ثنيان ذبح العامل المعيّن الذي كان شيخاً عند ربعه ومعيّنه الشيخ مطلق الجربا لجمع الأتاوات وذبح كثير من معاونيه وعماله وجلاّ بقيّتهم مع ربعهم للعراق وقت الشيخ مطلق الجربى وجلا للحسا مع ربعه الزميل لمدة سنة وحده فقط ثم عادوا بعد سنة وصبحوا مطلق الجربا وربعه وعادوا لديارهم .

الشيخ مطلق بن سعد بن ثنيان :
بعدما جلى الشيخ سعد بن ثنيان للحسا عند بن عريعر ومعه الزميل في هذه الفترة توفى سعد وبعد سنة جو الزميل مسندين من الحسا يحثون الزمل مع الشيخ مطلق بن سعد بن ثنيان جو فزعة لسلمى المداوية السعدية الزميلية من الأبي سعد وصبّحوا مطلق الجربى في مناخ الرشاوة وذبحوا الشيوخ الجدد المعينين ممن عادوا مجدداً لجمع وجبي الأتاوات على الزميل لحساب الشيخ مطلق الجربى ومن بقي حيّاً من هؤلاء الشيوخ ممن كان يعمل لحساب الجربى في جبي الأتاواة وجمع الخاوة فقد جلى مع ربعه للعراق على يد الشيخ مطلق بن سعد بن ثنيان وربعه أولاد الأزمل " .
وقد أعاد الشيخ مطلق بن سعد بن ثنيان بعد مناخ الرشاوة أملاكه وأملاك الزميل من توارن مروراً بالعاجزة وشوط والتفيهي والحفير وإلى يومنا هذا وكان ذلك قبل العدوة بعدة سنوات .

بريكان بن باسم الشمروخي الزميلي جد الدنيدن والدنيدن هم شيوخ الشمروخ وبريكان شاعر وفارس وبواردي مشهور جلى مع ربعه الشمروخ يوم جلوة الزميل مع بن ثنيان يم الحسا عند بن عريعر والشمروخ معروفين أنهم بالعصبة والحميّا والفزعة كانوا مع الحق لذا جلوا مع بن ثنيان وبعد سنة جوا الزميل مسنّدين من الحسا بعد ماقيظوا هناك وصّبح مطلق بن ثنيان سميّه حاكم الجبل وشيخ شمّر الشيخ مطلق الجربى صبّحه في مناخ الرشاوة وذبح عمّاله وجلّى بقيتهم مع ربعهم للعراق وعاد لإملاكه وأملاك ربعه الزميل .

مناخ الرشاوة حدث قبل العدوة بسنة .

يقول الفارس والشاعر بريكان بن باسم الشمروخي الزميلي جد الدنيدن من الشمروخ

يقول بريكان من نسايل باسم

هبيت ياهرج بليــّا صمايـــل

ياصار مايسرى تعاون يمينه

ترى اليمنى ماتنتصر الاهي شنايل

جينا نحث الزمل من نقرة الحسا

لياما برّكن بالشيل هزال الرحايل

يتلن شجاع من شجاع مجرب

مطلق إلى عدّت رجال الحمايل

أول فعول الشيخ صبّح سميّه

بخشم الرشاوة قهّرن الشوايل

أمّا شيوخنا الحطّاب ويّا قبيله

لومايبيعون الحق بعوج الفسايل

هم زبّنهم عنّا غلامين زوبع

عصمان الأروى قايدين السلايل

وحنّا زبننا عنهم تفافيق ربعنا

ياحركوا نزر الدوا للفتايل

معي الستاتي والطموح الريدي

نكسب بهن غير الحقوق النفايل

أول فعول الشيخ صبّح سميّه

هبيت ياهرج بليــــّا فعايــل

--------------------------------------------------------------------------------------------


شرح بعض الكلمات:

الشوايل نياق الجربى

الستاتي الفتيل البارود والطموح فتيل سويلم البكروالريد العضيد


تفافيق ربعنا التفافيق هي البارود


مناخ الرشاوة سبق العدوة بسنة ولكن هذه الأحداث غير معروفة للكثيرين ولم يكتب عنها الشيء الكثير بسبب عدم دخول بن سعود كطرف فيها وكانت -الرشاوة- أحد الأسباب التي أدت إلى إضعاف موقف الجربا في معركة العدوة ومن ثم جلوته للعراق مع فارق بسيط هو أن الزميل وشيخهم بن ثنيان لم يكن بحاجة أن يستفزع بالغريب وهو بن سعود على الجربا ولو أحتاج فلن يقدم على ذلك بدليل عدم مشاركة الزميل في العدوة مع أي طرف بسبب دخول بن سعود على الخط كطرف ضد شمر والجربا .

قبل سنوات جاء شخص يسأل في مضايف شمر عمن يكف شمر بنجد وأجبته بأن الزميل وبن ثنيان لم يخضعوا لإحد .

الشاهد والتاريخ شاهد والله خير شاهد أن بن ثنيان رفض الأنقياد والخضوع لإحد كائن من يكون لا لحكم حاكم ولالمشيخة شيخ سواء الجربا أوبن رشيد أوبن سعود !

بدليل عدم تدخل أياً كان في أحداث وقعت بعد معركة العدوة بسنوات مثل جلوة بني تميم عن الحفير وقت الشيخ زايد بن ثنيان وكذلك فك الحصار عن موقق وقت الشيخ هذال بن زايد بن ثنيان كلا الحدثين وقعا في نهاية حكم بن علي وبداية حكم بن رشيد ولم يتدخل أحد منهما .

حكم بن رشيد تعدى الرياض عاصمة بن سعود ووصل لحدود الصباح بالكويت وخضعت له أكثر قبائل الجزيرة العربية ولكنه مع ذلك لم يحاول فرض وصايته وسيطرته على أي فخذ من أفخاذ شمر بشكل مباشر ولم يتعرض الا لمن تعرضوا أوتدخلوا في حكمه ودخلوا بينه وبين بن علي أوحاولوا أستفزازه في بداية تأسيس حكمه وقصته مع الدغيرات وتراجعه عن مهاجمتهم بالجبل بعد تدخل بن طواله وبن جبرين والشاعر الوبير رغم قدرته على ذلك هو دليل على أنه أستفاد من أخطاء وسلبيات حاكم الجبل وشيخ شمر الجربا .

بن رشيد لديه جيش وسلاح ويقدر ياخذ الدغيرات ويكسرهم ولكنه على المدى القصير والبعيد سيخسر حكمه لإنهم ربعه وعزوته .

بالنسبة لي شخصياً لاتوجد لدي أية مشكلة في أن يكون الجربا شيخ شمّر سواء بنجد أوبالعراق أوبأي مكان ولكن كشيخة أسميّة ورمزية فقط مثل شيخة بن هذال على عنزة .

بمعنى لو يأتي أحد ويسألني هل تقبل وتعترف بالجربا كشيخ شمل لعموم شمر سأجيبه بنعم كشيخة أسمية ورمزية فقط والنعم بالجربا شيخ عموم شمر ولكني لست تابعاً لا له ولالغيره!.. شيخ شمر لكنني أرفض شيخته علي أنا شخصياً أوعلى ربعي أولاد الأزمل .

هذا الأمر ينطبق على بن محمود شيخ زوبع بالعراق حيث لاينكر بل يعترف بشيخة الجربا لعموم شمر كشيخة أسمية ورمزية ولكنه لايتبع له ولايمشي تحت عباته . بن محمود يفزع للجربا والجربا يفزع له بحسب الظروف وقد ذكر الشاعر الكبير محمد عيادة الحريصي أبوغلا بعض مواقف بن محمود والجربان وفزعة بعضهم لبعض وهذا الأمر ليس غريباً حدوثه بينهم كونهم أبناء عمومه وعزوتهم وحده .

كنت متعب وناوي أنام بدري الليلة بعد صلاة العشاء مباشرة ولكني تأخرت بالنوم والبركة فيكم .

تصبحون على خير .


مع التقدير للجميع .


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

حنّا الطنايا لا طنينا.. طنينـا .. تشهد لنا حايل وأجا والرعيله
اسم الطنايا تاج فوق الجبينـا .. تاج ينومس كل راس..يشيله
تاريخنا وافي لـصرحـه بنينـا .. بافعال ربعي كاسبيـن النفيلـه
نموت في عز وشرف ماشكينا .. لاماشكينا ولابتي ينشكـي لـه

الشاعر/ خليف الجهيلي

 

   

رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd allshmr
جميع الحقوق محفوظة لموقع قبيلة شمر الرسمي * منتديات الطنايا * ولتفعيل اشتراكك اخي العضو عليك بأرسال رسالة نـصية للرقم / 0545554555 موضحا ً الأسم الذي اشتركت به بالمنتدى وفي أقل من 6 ساعات ان شاء الله سوف يتم تفعيل اشتراكك لتتمكن من المشاركة معنا تحياتنا لك وشكرا لأختيارك منتديات الطنايا .... إدارة الموقع